• “بولعجول” : هذه هي الخصائص المتطوّرة لـ”رخصة السّياقة” و”البطاقة الرّماديّة” في حُلّتِهِما الجديدة
  • من “بوجدور” وعبْرَ 11 جبلاً .. أعضاء جمعية “ملتقى الشرفاء أولاد أبي السّباع ببوجدور” يخوضون رحلة تواصليّة بالمملكة
  • كأس العرب .. “أشبال الأطلس” ينتصرون على الفريق اللّيبي ويتأهّلون إلى دور نصف النّهائي

مُعطيات كُلفة وتاريخ اِستخلاص مصاريف الحج لموسم 1441 هجرية !

أخبار كتب في 17 فبراير 2020 - 7:32 م مشاركة

كشفت مصادِر مُطّلعة، أنّ اللّجنة الملكيّة للحج، صادقت خِلالَ اِجتماع عقدتهُ اليوم الإثنين بـ”الرباط”، برئاسة وزير الأوقاف والشّؤون الإسلاميّة “أحمد التوفيق”، على قيمة مصاريف الحج، التي حُدِّدت في 50 ألف و445 درهم، لا تشمل “مصاريف الجيب”، بالنّسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1441 هجرية .

 

هذا، وقرّرت اللّجنة أثنا نفس الإجتماع، بدء اِستخلاص مصاريف الحج دُفعةً واحِدَة، اِنطِلاقاً من الإثنين الـ2 من مارس المُقبل إلى غاية الـ13 من نفس الشّهر، سواءٌ بالنّسبة للتّنظيم الرّسمي لعمليّة الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السّياحيّة، وذلك بمكاتب “بريد بنك” بمُختلف عمالات وأقاليم المملكة .

 

مصاريف الحج المُقرّرة، تشتمل السّكن والتّغذية بـ”مكّة المُكرّمة” و”المدينة المنوّرة”، والنّقل والخدمات والخدمات الإضافيّة بـ”منى” و”عرفات”، ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافيّة داخل المشاعِر المُقدّسة، وسعر تذكرة السّفر ذهاباً وإيّاباً، وكذا رسم التّأطير ومصاريف التّلقيح والخدمات بـ”بريد بنك” . كما تشمل ذات المصاريف، كُلفة تطبيق قرارَيْ السُّلطات السّعوديّة بفرض رسم إصدار التّأشيرة (300 ريال سعودي دون اِحتساب الضّريبة على القيمة المُضافة)، وفرض رسم التّأمين الشّامل (100 ريال سعودي دون اِحتساب الضّريبة على القيمة المُضافة)، زيادَةً على الضّريبة على القيمة المُضافة، المفروضة من طرف السُّلطات السّعوديّة (5 بالمائة) .

 

وبالنّسبة لمصاريف الجيب بالرّيال السعودي، أوضحت اللّجنة أنّهُ مِنَ المُتعيّن على كُل حاج اِستخدام الحِصَّة الخاصّة بالحج، والمُحدَّدة مِن طرف مكتب الصّرف في 15 ألف درهم، كما يُمكنه الإستفادة من الحِصّة السّياحيّة المُحدّدة في 45 ألف درهم . أمّا بالنّسبة لسعر تذكرة السّفر ذهاباً وإيّاباً إلى الدّيار المُقدّسة، فقد تمَّ تحديدُها في 11 ألف درهم، شاملة لجميع الرُّسوم، وسعر تذكرة السّفر بالنّسبة لأعضاء البِعثة المغربيّة في 9500 درهم شاملة لجميع الرُّسوم، كما تمَّ تحديد كُلفة التّلقيح (التهاب السحايا والزكام) في 419 درهم .

 

يُشار، إلى أنّ اللّجنة قرّرت اِستمرار مكاتب “بريد بنك” في تحصيل مصاريف الحج، بالنِّسبة لموسم 1441 هجرية، طِبقاً للمِسطرة المُتَّبعة بالنّسبة للتّنظيمَين معاً .

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً