• خمس بعثات خلالَ ستّة أشهر .. كيف بعثرت قنصليّات “العيون” و”الداخلة” أوراق النّزاع في “الصّحراء” ؟
  • “ترامب” يردُّ على “خامنئي” : “عليك أن تكون حذرًا في كلامك”
  • المصرية “ماجدة” تودع ساحات الفن عن عمر يناهز 89 عاما

الجزائر تخطط لمزاحمة المغرب في مجال إنتاج الفوسفات

أخبار كتب في 16 يناير 2020 - 3:56 م مشاركة

وقعت شركة النفط الوطنية الجزائرية “سوناتراك” و مجموعة “سيتيك” الصينية للبناء  مذكرة تفاهم خاصة بمشروع إنتاج  الفوسفات المتكامل في الجزائر، الذي بدأت الأشغال فيه سنة 2018.

الإتفاق الجديد الذي يعد جزءًا من مسيرة المناقشات حول مشروع إنتاج الفوتسفات، تم الثلاثاء الماضي في مقر الإدارة العامة لشركة “سوناتراك” (الجزائر العاصمة) ، بحضور الرئيس التنفيذي “كامل الدين شيخي”، الذي أكد الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع ، مؤكداً على ضرورة احترام المواعيد النهائية في إنجاز المراحل المختلفة.

وكانت المجموعتان ، قد وقعتا في الـ 26 من نوفمبر 2018 ، اتفاقًا يحدد الشروط المرجعية المتعلقة بتطوير شراكة تضم شركة مشتركة في الجزائر، تكلف بتنفيذ هذا المشروع الكبير، المتمثل في استغلال وتحويل الفوسفات والغاز الطبيعي، بجزئ جزائري يقدر بـ 51٪ و 49٪ للجزء الصيني.

و كانت الجزائر قد أعلنت في وقت سابق عن العثور على رواسب فوسفاتية في منطقة “بليد الهضبة” بولاية “تبسة”  ، على مساحة 2045 هكتارًا ، و منصة “وادي كيبريت”  في “سوق أهراس” ، تمتد لأكثر من 1،484 هكتار ، فضلاً عن ميناء عنابة الذي يتوفر على 42 هكتار.

إلى ذلك ينتظر أن يتم تنفيذ المشروع، من  خلال تعبئة حجم استثمارات يصل إلى ستة مليارات دولار ، من المتوقع أن توفر في مجمع الفوسفات ، الذي من المقرر أن يبدأ العمل في عام 2022 ، حوالي 3 آلاف فرصة عمل مباشرة ، في حين ستوفر مواقع البناء في الولايات الأربع أزيد من 14 ألف وظيفة من العمالة غير المباشرة.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً