• القاهرة توصي بترسيخ قيم التعاون وتوسيع الأفق مع المغرب
  • قطر تشارك في إجتماعات قمة التعاون الخليجي 40
  • الولايات المتحدة توقف برنامج تدريب طلاب الطيران السعوديين بعد حادث إطلاق النار في قاعدة “فلوريدا”

عقب إقرار قانون يدعم احتجاجات هونغ كونغ.. الصين تهدد أميركا بإجراءات انتقامية

أخبار كتب في 20 نوفمبر 2019 - 11:59 ص مشاركة

استدعت وزارة الخارجية الصينية اليوم دبلوماسيا أميركيا رفيع المستوى، وهددت بإجراءات انتقامية ضد واشنطن بعد تبني مجلس الشيوخ الأميركي أمس قانونا يدعم المتظاهرين في هونغ كونغ، التي تشهد احتجاجات منذ يونيو  الماضي.

وقالت الخارجية الصينية في بيان لها إن نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شو استدعى وليام كلين القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالنيابة لتقديم احتجاج رسمي على نص مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الشيوخ، والذي نص على فرض عقوبات على المسؤولين عن انتهاك حقوق الإنسان في هونغ كونغ.

من جانبها ذكرت الوزارة أن نائب وزير الخارجية أبلغ الدبلوماسي الأميركي بأن الوضع في هونغ كونغ جزء من الشؤون الداخلية للصين، وطالب الولايات المتحدة بوقف تدخلها.

مضيفاً أن “هدف الولايات المتحدة ليس سوى دعم المتطرفين والمعادين للصين الذين يحاولون زرع الفوضى في هونغ كونغ (…) من أجل تحقيق هدفها المشؤوم بعرقلة تنمية الصين عبر استغلال قضية هونغ كونغ”.

وكان المشرعون الأميركيون قد وافقوا بالإجماع أمس الأربعاء على مشروع قانون يدعم “حقوق الإنسان والديمقراطية” في هونغ كونغ، ويهدد بإلغاء الوضع التجاري الخاص الذي تمنحه واشنطن للمدينة التي تتمتع بحكم ذاتي تحت السيادة الصينية.

وينص مشروع القانون -الذي سيصبح نافذا في حال وقع عليه الرئيس الأميركي- على حظر بيع سلطات هونغ كونغ الغاز المدمع والرصاص المطاطي، وغيرهما من المعدات التي يستخدمها الأمن لقمع الاحتجاجات المستمرة منذ خمسة أشهر

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً