• مطالب إجتماعية تتعالى في إبتدائية العيون .. قوارض و حشرات وجو غير ملائم للعمل
  • بعد “ساحل العاج” .. “جزر القمر” تعلن عن قرب قنصلية عامة لها بمدينة العيون
  • هل تحل الأزمة كروياً؟ ثلاثي المقاطعة يقرر المشاركة في مسابقة كروية منظمة في “قطر”

ذكرى المسيرة: تدشينات مهمة بإقليم العيون و الاستعدادات لإحتفالية كبرى مستمرة

الصحراء كتب في 5 نوفمبر 2019 - 10:29 ص مشاركة

الخامس من نوفمبر 2019، ساعات متبقية على حلول ذكرى المسيرة الخضراء، الحدث الذي يستعد إقليم العيون لاستقباله ببرنامج إحتفالي مزدحم، تدشينات لمرافق و مشاريع مهمة، معارض و فعاليات، إحتفاليات كبرى مرتقبة.

البداية من مدينة العيون التي أعطى وفد رسمي يترأسه والي جهة العيون الساقية الحمراء، السيد “عبد السلام بيكرات”، و رئيس المجلس الجماعي “حمدي ولد الرشيد”، مع مطلع الأسبوع، الإنطلاقة لزيارات  وتدشينات مختلفة، شهدت إعطاء الإنطلاقة لعدة مشاريع تنموية تهم إقليم العيون، بمناسبة الذكرى الـ 44 للمسيرة الخضراء.

ومن ضمن المرافق التي تم افتتاحها، ساحة تل الطيور بحي السلام، التي تعد أهم المرافق السياحة الصديقة للبيئة والسابقة التاريخية بجهات الصحراء.

وبمحج محمد السادس قام الوفد بزيارة ورش بناء مراكز اجتماعية تضم فضاء صحة الشباب ونادي نسوي فضلا عن دار للشباب، كما تم اعطاء انطلاقة أشغال بمدينة الوفاق بالقرب من المقاطعة 20 واعطاء انطلاقة اشغال مشروع إعادة هيكلة شبكة الإنارة العمومية بمدينة 25 مارس بالقرب من الدائرة الحضرية.

ومن أجل تأثيث وتأهيل المجال الحضري لمدينة العيون، تم تدشين نافورة شارع العقيد حبوها ونافورة شارع البحرية بالقرب من المستشفى العسكري، وفي نفس الإطار تمت زيارة ورش تهيئة القطب الاقتصادي بالعيون السفلى وتشمل تهيئة المحطة الطرقية وبناء فضاء تجاري لباعة القرب وتهيئة سوق الجملة.

وتم أيضا بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، تدشين مشروع تهيئة ثلاث قاعات للجراحة ومشروع توسعة مصلحة طب الأطفال بمستشفى الحسن بالمهدي.

ودائماً في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء، هذه المرة بمدينة المرسى التي شهدت الأحد إطلاق العديد من مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بحضور والي الجهة و رئيس المجلس الجماعي، فضلاً عن رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، بالإضافة لرئيس المجلس الجماعي للمرسى “بدر الموساوي” و ثلة من المنتخبين والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

 

‎المشاريع شملت تدشين مجمع صناعي جديد للتجارة والتوزيع، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 259 مليون درهم، والذي يغطي مساحة 73 هكتارًا، وكذا إنشاء 114 قطعة صناعية و49 لوجستية وإدارية واجتماعية – اقتصادية، تنزيلا للأوراش الكبرى المندرجة بالمشروع التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية الموقع عليها أمام أنظار الملك محمد السادس، هذا بالإضافة إلى تدشين حديقة المستقبل، التي ينتظر أن تستكمل في غضون 24 شهرًا، وذلك بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومجلس جهة العيون، وكذلك غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب.

 

‎تدشينات ومشاريع تندرج في إطار تنفيذ النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، والتي تشمل بناء الطرق وإعادة تطوير شبكة تصريف المناطق الصناعية، التي تعتبر جزءا من اتفاقية شراكة لتنفيذ وتمويل برنامج التنمية الحضرية في المدينة، بميزانية تتجاوز 39.46 مليون درهم، وذلك بهدف تعزيز البنية التحتية في المرسى، وتعزيز القدرة التنافسية للمنطقة الصناعية بهدف جذب المزيد من الاستثمار وخلق فرص عمل على مستوى جماعة المرسى.

‎كما تم إطلاق مشروع إعداد أربعة ملاعب رياضية بمبلغ إجمالي قدره 7.3 مليون درهم، خلال 12 شهرًا، والذي يهدف إلى تشجيع شباب المرسى على ممارسة الرياضة وتقديم الخدمات الاجتماعية والرياضية للمواطنين، بالإضافة إلى مشاريع تشمل تطوير الطرق الحضرية بتكلفة إجمالية تتجاوز 13.4 مليون درهم، والتي شملت شارع بوجدور، ساحة مولاي رشيد، ساحة بلال بيه، وكذلك الساحة الخارجية لقاعة المدينة المغطاة، هذه المشاريع وغيرها هي جزء من خطة التطوير الحضري للمرسى لتعزيز الجودة المعمارية والتقنية والبيئية لمباني المدينة.

‎مشاريع شملت كذلك تدشين النسخة الثالثة من السوق النموذجي الجديد “المسيرة الخضراء”، والذي سيتم الانتهاء منه خلال 12 شهرًا بميزانية 9.26 مليون درهم ستشمل 58 مبنى تجاريًا، بالإضافة إلى توفير المعدات اللازمة، كما تم الشروع في إطلاق أعمال الإضاءة العامة الشمسية على الطريق الوطني رقم 1 في اتجاه مدينة العيون، بتكلفة تناهز 1.01 مليون درهم، وذلك بهدف المساهمة في الجهود المبذولة لحماية البيئة، وتوفير وترشيد استخدام الطاقة،

 

تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً