• بمشاركة ثلة من نجوم الكرة حول العالم .. مباراة استعراضية الثلاثاء المقبل بالعيون
  • طقس الأحد: أجواء مستقرة وسماء صافية
  • فتح باب وضع الترشيحات لاجتياز إمتحانات “البكالوريا” أحرار

تطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة: لتسهيل حياة فئة مهمشة في مجتمعاتنا

تقنية كتب في 29 أغسطس 2019 - 1:30 م مشاركة

يعتبر الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة جزءاً من مستخدمي التكنولوجية والهواتف الذكية وغيرها من التقنيات المتوفرة في وقتنا الحالي، ولكن تشكل الظروف الخاصة التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص عقبة أمامهم عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية، حيث لا يتمكنون من الاستفادة الكاملة والاستخدام الأمثل لهواتفهم الذكية.

دفع هذا الأمر العديد من الشركات البرمجية لتطوير تطبيقات موجهة ومخصصة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، تقوم هذه التطبيقات بتسهيل تعامل هذه الشريحة من المستخدمين مع الهواتف الذكية وتحقيق استفادة ومساعدة أكبر لهم، سواء كانت احتياجاتهم بصرية أو سمعية أو كلامية أو حتى حركية.

أهم التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة:

  • تطبيق “Accessibility Scanner“يقترح Accessibility Scanner تحسين الخط على الهاتف وتكبيره وجعل الصور أوضح وأقل إزعاجاً لعين المستخدم، بلإضافة لتسهيل قراءة الحروف والكلمات وغيرها من الأمور التي تجعل استخدام الهاتف أسهل وأكثر مرونة بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تطبيق “Android Accessibility Suite“هدف هذا التطبيق هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بصرية في التحكم بأجهزتهم، حيث يتم تفعيل التطبيق للوصول لإعدادات الجهاز للتحكم به
  • تطبيق “Envision AI“يستعمل هذا التطبيق الكاميرا الخاصة بالهاتف لمعرفة ما يجري في محيط المستخدم، حيث كل ما على المستخدم فعله هو تثبيت التطبيق وتشغيل الكاميرا عبره وسيبدأ بالتعرف على محيط الشخص وماذا يوجد حوله، من خلال الذكاء الاصطناعي والاتصال بالإنترنت.
  • تطبيق “Live Transcribe“تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الأشخاص المصابين بضعف واضطراب في السمع. يقوم مبدأ عمل التطبيق على الاستماع للأشخاص في محيط المستخدم وتحويل الكلام المحكي لجمل مكتوبة على الهاتف وبهذا يتمكن الشخص المصاب بضعف سمع من قراءتها وفهم الكلام الموجه إليه.

مشاركة
تحميل تطبيق الجوال

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً