تسبّبت العواصف الرّعديّة، التي عرفتها بعض مناطق المملكة، في انقطاع 44 مقطع طرقي بالبلاد. وأعلنت وزارة التّجهيز والماء أنّ 35 منها، إلى حدود السّاعة من مساء اليوم السّبت، تمّت إعادة فتحه.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنّه في ما يخص إقليم طاطا، الذي عرف سيولًا جارفة على وجه الخصوص بالمدينة، فقد بادرت فِرق الصّيانة التّابعة لوزارة التّجهيز والماء، بتظافر الجهود مع السّلطات المحليّة، (بادرت) بفتح بعض المحاور الطّرقيّة الرّئيسيّة المؤدّية للمدينة، بدءًا بالمقطع الطّرقي من الطّريق الوطنيّة رقم 17 والمؤدّي إلى الطّريق الوطنيّة رقم 7.

وجاء في نفس البلاغ، أنّ المجهودات لا تزال متواصلة من أجل فتح المقاطع الطّرقيّة المتبقّية، ولا سيما الطّريق الوطنيّة رقم 17 بين فم زكيد وطاطا، والطّريق الوطنيّة رقم 7 بين تارودانت وطاطا.

ويشار إلى أنه ومنذ بداية التّساقطات المطريّة التي عرفتها المملكة، قامت وزارة التّجهيز والماء، بشكل فوري، بتعبئة مواردها البشريّة وكذا وسائلها الماديّة واللّوجيستيكيّة، المتمثّلة في 210 من الموارد البشريّة (مهندسين وتقنيّين وسائقي الآليّات والعمّال)، بالإضافة إلى 107 آليّات (آليّات التّسوية وآليّات الشّحن والحفر وجرّافات وشاحنات).

وأفاد البلاغ، بأنّ “بلادنا عرفت، خلال الفترة الممتدّة بين 19 و21 شتنبر 2024، أمطارًا عاصفيّة جد قويّة وزخّات رعديّة أسفرت عن اِنقطاع لحركة السّير بـ 44 مقطع طرقي بسبب الفيضانات، وذلك بفعل اِرتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية والشِّعاب، ما تسبّب في إلحاق أضرار ببعض المحاور الطّرقيّة”.

ويتعلّق الأمر، يضيف المصدر ذاته، بأقاليم طاطا وزاكورة وورزازات، وأسا زاك وبولمان وتارودانت وتنغير والسمارة، وجرادة وفكيك، مبرزًا أنّ أهم المحاور التي انقطعت بها حركة السّير بسبب فيضانات الأودية هي كالتالي :

– الطّريق الوطنيّة رقم 7 الرّابطة بين تارودانت و طاطا.

– الطّريق الوطنيّة رقم 9 الرّابطة بين ورزازات و زاكورة

– الطّريق الوطنيّة رقم 10 الرّابطة بين ورزازات و تنغير من جهة و الرشيدية و وبوعنان من جهة ثانية.

– الطّريق الوطنيّة رقم 14 الرّابطة بين السمارة و جديرية

– الطّريق الوطنيّة رقم 15 الرّابطة بين كرسيف و أوطاط الحاج و ميدلت

– الطّريق الوطنيّة رقم 17 الرّابطة بين طاطا و زاكورة

– الطّريق الجهويّة رقم 103 الرّابطة بين أسا و الزاك و المحبس.

– الطّريق الجهويّة رقم 111 الرابطة بين طاطا و ورزازات

– الطّريق الجهويّة رقم 307 الرّابطة بين سكورة و غسات

– الطّريق الجهويّة رقم 708 الرابطة بين كوراما و بني تاجيت

إلى ذلك، تهيب وزارة التّجهيز والماء بجميع المواطنين ومستعملي الطّرق، بتوخّي الحيطة والحذر في المناطق التي تشهد تساقطات مطريّة غزيرة.