طرح بنك المغرب، فــي إطــار إصــدار السّلســلة الجديــدة للأوراق البنكيــّة والقِطــع النّقديـّـة، ورقـة بنكيـّة جديـدة للتّداول مـن فئـة 50 درهـمًا، وفقًا لما أعلن عنه في بلاغٍ له، وذلك ابتداءً من يومه الثّلاثاء 30 يوليوز 2024، بالتّزامن مع تخليد الذّكرى الخامسة والعشرين لتربّع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على عرش أسلافه المنعّمين.

وبحسب ذات البلاغ، أوضح بنك المغرب أنّ الورقــة البنكيـّـة الجديــدة مــن فئــة 50 درهــمًا تسلّط الضّوء على التّنمية المستدامة بالمغرب من خلال الإستراتيجيّة الوطنيّة المتعلّقة بالطّاقات النّظيفة وحمایة الموارد الطبیعیّة.

ويتضمّن وجــه الورقــة البنكيّـة صــورة صاحــب الجلالة الملــك محمــد السـادس وشـعار المملكـة وكذا زخرفة معماریّة مستوحاة من الأبواب المغربیّة وتجسیمًا فنيًّا لشلّالات أوزود. أمّا ظهر الورقــة البنكيّـة فيضم مناظر منمّقة لمحطة “نور” للطّاقة الشّمسيّة وتوربينات ریحیّة وسد ویرڭـان وكذا محطّة تحلیة میاه البحر بأڭـادیر.

واستخدمت في هذه الورقة البنكيّة الجديدة، أحدث التّقنيّات في مجال عناصر الأمان كخيط الأمان متغيّر اللّون ذي الحركة الدّيناميكيّة وشريط على الظّهر مطبوع بحِبر خاص يتجلّى بوضوح عند تغيير زاوية المعاينة والرّسم التّطابقي والعلامات البارزة الخاصّة بضِعاف البصر وكذا الأرقام التّسلسليّة التّصاعديّة.

إلى ذلك، أضاف البلاغ أنّ إنجاز جميع مراحل تصميم وإنتاج هذه السّلسلة الجديدة من الأوراق البنكيّة والقِطع النّقديّة، بشكل حصري، تمّ من طرف الكفاءات المغربيّة التي تزخر بها دار السكّة.