أعلن رئيس مجلس النّواب اللّيبي عقيلة صالح، أمس الأحد، فتح باب التّرشّح لتولّي منصب رئيس حكومة موحدّة للبلاد. ودعا المجلس من يرغب في التّرشّح، أن يعمل على تقديم مستندات ترشّحه، إلى مقر المجلس في بنغازي، وذلك اعتبارًا من يومه الأحد 28 يوليوز الحالي إلى غاية الـ11 غشت المقبل.

وقال مجلس النّواب، في بيان عبر صفحته الرّسميّة على فيسبوك، إنّ رئيسه “يعلن فتح باب التّرشّح لشغل منصب رئيس الحكومة”. كما دعا رئيس مجلس النّواب “رئاسة وأعضاء المجلس الأعلى للدّولة تزكية من يرون فيه الكفاءة لشغل منصب رئيس الحكومة”، بحسب ذات البيان.

وأوضح البيان أنّ إعلان المجلس، يأتي “اِستنادًا إلى أحكام الإعلان الدّستوري والتّعديل الدّستوري الثّالث عشر، وإلى أحكام قوانين الإنتخابات الصّادرة عن مجلس النّواب. ووفقًا لما تمّ الإتّفاق عليه بمخرجات لجنة 6+6”. وجاء نفس الإعلان كذلك “اِستنادًا إلى الإتّفاق بين رئيس مجلس النّواب و رئيس المجلس الأعلى للدّولة ورئيس المجلس الرّئاسي بمقر جامعة الدّول العربيّة بالعاصمة المصريّة القاهرة في العاشر من مارس 2024.

وأضاف بيان مجلس النّواب أنّ إعلان فتح باب التّرشّح جاء أيضًا “اِستنادًا إلى البيان الصّادر عن أعضاء مجلسيْ النّواب والأعلى للدّولة عقب لقاء بالقاهرة في 18 يوليوز 2024″، والذي أعلنوا فيه “تمسّكهم بضرورة إجراء إنتخابات رئاسيّة وتشريعيّة وفق القوانين المتوافق عليها والصّادرة من مجلس النّواب”.

ويشار إلى أنّ رئيس المجلس الأعلى للدّولة محمد تكالة، كان رافضًا للقوانين الإنتخابيّة التي جرى اعتمدها من قبل مجلس النّواب “بعد تعديلها” وفق قوله، وطالب بالعودة إلى المسودّة التي تمّ الإتّفاق عليها بين أعضاء لجنة “6+6” المشتركة في بوزنيقة بالمغرب. كما يذكر أنّه بعد إجتماع القاهرة في مارس الماضي، بحضور رؤساء المجلس الرّئاسي اللّيبي محمد المنفي، ومجلس النّواب عقيلة صالح، والأعلى للدّولة محمد تكالة، اِتّفق رؤساء المجالس اللّيبيّة الثّلاثة على “وجوب تشكيل حكومة موحّدة مهمّتها الإشراف على العمليّة الإنتخابيّة وتقديم الخدمات الضّروريّة للمواطن وتوحيد المناصب السّياديّة” بحسب بيان لجامعة الدّول العربيّة آنذاك.