تتواصل الإنتصارات الدّبلوماسيّة للمملكة المغربيّة، على صعيد ملف نزاع الصّحراء المفتعل، ويستمرُّ معها الدّعم للمغرب في المناسبات الدّوليّة، وإلى جانب ما عبّرت عنه مجموعة من الدّول الصّديقة للمملكة، من دعم متواصل لوحدة البلاد التّرابيّة. جدّدت دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، بنيويورك، دعمها للمبادرة المغربيّة للحكم الذّاتي باعتبارها “الأساس الوحيد” للتّوصّل إلى حل سياسي لقضية الصّحراء يحفظ الوحدة التّرابيّة للمغرب.

وخلال الدّورة العاديّة للّجنة الـ24 التّابعة للأمم المتّحدة، المنعقدة ما بين 10 و21 يونيو الجاري، أبرزت ممثّلة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، عائشة المنهالي، أنّ بلادها “تؤيّد مبادرة الحكم الذّاتي التي قدّمها المغرب في 2007، والتي وصفها مجلس الأمن بالجديّة والمصداقيّة”.

وأكّدت الدّبلوماسيّة الإماراتيّة، أنّ بلادها تعتبِر أنّ مخطّط الحكم الذّاتي يشكِّل “الأساس الوحيد للتّوصّل إلى حل سياسي عادل ودائم لقضيّة الصّحراء المغربيّة، يتماشى مع ميثاق الأمم المتّحدة وقراراتها، ويحفظ الوحدة التّرابيّة للمملكة المغربيّة”.

ولفتت إلى أنّ بلادها “تشدّد على دعمها الكامل لسيادة المملكة المغربيّة الشّقيقة على سائر منطقة الصّحراء المغربيّة”، وتشيد بالجهود البارزة التي تبذلها المملكة من أجل تنمية الأقاليم الجنوبيّة عبر مختلف الإستثمارات والمشاريع.

وبالمناسبة، جدّدت الدّبلوماسيّة التّأكيد على دعم دولة الإمارات العربيّة المتّحدة “الثّابت” للمغرب في قضاياه العادلة في المحافل الإقليميّة والدّوليّة، وبما يحفظ سيادته، وسلامة ووحدة أراضيه. كما أبرزت أنّ بلادها تدعم الإجراءات التي يتّخذها المغرب للدّفاع عن حقوقه المشروعة.

ومن جهة أخرى، رحّبت المتدخّلة بالمباحثات الأخيرة التي أجراها المبعوث الشّخصي للأمين العام للأمم المتّحدة، ستافان دي ميستورا، مع الأطراف المعنيّة، وذلك في إطار جولته الإقليميّة الأخيرة بهدف إعادة إطلاق العمليّة السّياسيّة.

إلى ذلك، أكّدت الدّبلوماسيّة الإماراتيّة على أهميّة الإنخراط البنّاء لكافة الأطراف ضمن هذه الجهود، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2703.