تقدّمت الحكومة المغربيّة، من خلال وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، بعرض خطّة جديدة تهدف إلى حل أزمة كليّات الطّب في المغرب.

على هذا الصّعيد، كشفت لجنة الحوار الممثّلة لفرق الأغلبيّة بمجلس النّواب، أنّ وزارة التّعليم العالي قد اِلتزمت بتسهيل إنقاذ الموسم الجامعي 2023/2024 في كليّات الطّب والصّيدلة وطب الأسنان، وذلك من خلال السّماح للطّلّاب الذين سيخوضون إختبارات الدّورة الإستدراكيّة للفصل الأوّل في 5 شتنبر 2024، بإجراء إختبارات أخرى للفصل الثّاني.

وفي بلاغٍ لها، أعلنت اللّجنة أنّها تلقّت ردود الوزارة على مقترحاتها، وأنّها ستتابع إلتزامات الوزارة، خاصّةً رفع العقوبات وإلغاء نقطة الصّفر.

إضافة إلى ما سبق، أطلقت فرق الأغلبيّة مبادرة برلمانيّة جديدة تهدف إلى إنهاء أزمة طلبة الطّب، تشمل تنظيم دورة إستدراكيّة جديدة في شتنبر، وإلغاء جميع القرارات المتّخذة ضد الطّلبة بما فيها التّوقيفات والنّقط السّالبة.

إلى ذلك، أعرب رؤساء فرق الأغلبيّة عن إستعدادهم لإتّخاذ أي مبادرة لإنقاذ السّنة الدّراسيّة، وحثّوا الطّلّاب على استئناف دراستهم والحوار مع الحكومة. ودعا رئيس فريق التّجمّع الوطني للأحرار، محمد شوكي، الطّلبة للعودة للمدرّجات ومواصلة الحوار مع استمرار الإمتحانات، فيما أكّد رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، أحمد التويزي، على أهميّة تحكيم العقل لتجنّب الرّسوب والطّرد.