يسر منصّة “أخبار تايم“، أن تزفّ لعموم قرّائها والباحثين والمهتمّين، خبر إصدار كتاب بعنوان “الصّيد البحري بالشّريط السّاحلي طرفاية – الكويرة : مسارات التّحوّل ورهانات التّنمية” للدّكتور سعيد الراعي اِبن إقليم بوجدور.

ومن خلال هذا العمل، الذي هو عبارة عن كتاب من الحجم المتوسّط وعدد صفحاته 222 صفحة، حاول الكاتب وبمهارة علميّة متميّزة، إبراز الإمكانيّات الهائلة للبيئة البحريّة بالصّحراء الأطلسيّة على مستوى الموارد السّمكيّة، ودراسة تاريخها البحري، ورصد مختلف التّحوّلات التي تساهم أنشطة الصّيد في تشكيلها، وكذا مقاربة تجربة المغرب في مجال تهيئة وتطوير القطاع بالأقاليم الجنوبيّة.

ولا شكّ أنّ هذا الكتاب، هو باكورة أعمال الدّكتور الباحث سعيد الرّاعي، ويعتقد أنّ ما يعطي لهذا العمل أهميّته ومشروعيّته، أنّه ثمرة جهد ست سنوات من العمل الميداني والبيبليوغرافي (علم الكتاب). كما أنّه عمل يجمع بين ما هو نظري وما هو ميداني، وهو ابن المنطقة خبر خبايا القطاع، وجال في جميع موانئ ومواقع الصّيد المنتشرة على ساحل ممتد يفوق طوله 1000 كلم، وقابل العديد من المهنيّين والفاعلين، ووقف على مشاريع الإعداد والتّهيئة التي تهم القطاع.

إلى ذلك، من المؤكّد أنّ هذا الإصدار العلمي ستكون له إضافة نوعيّة للخزينة الأكاديميّة، لكن هي دعوة كذلك لمختلف الفاعلين بالقطاع وأصحاب القرار للإطّلاع على هذا الإصدار والإستفادة من مخرجات البحث العلمي، لأجل تطوير الممارسة والنّهوض بأهم قطاع إقتصادي بالمنطقة.