أقدمت مصالح الشّرطة القضائيّة بمدينة مراكش بناءً على معطيات دقيقة وفّرتها المديريّة العامّة لمراقبة التّراب الوطني، صباح اليوم الإثنين، على توقيف شخص موالٍ لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 18 سنة وينشط بالجماعة القرويّة أوريكة التّابعة لإقليم الحوز، وذلك للإشتباه بتورّطه في التّحضير لتنفيذ عدّة مشاريع إرهابيّة بالغة الخطورة، كانت ستستهدف مواقع حسّاسة بالمملكة.

وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائيّة التّابع للمديريّة العامّة لمراقبة التّراب الوطني، أنّ هذه العمليّة أسفرت عن حجز دعائم إلكترونية، وكذا قنّينة بلاستيكيّة تحتوي على مادّة سائلة مشبوهة، وكميّة أخرى من مسحوق كيماوي، سيتم إخضاعهما للخبرة من طرف المصالح المختصّة.

وتبعًا للأبحاث الأوّليّة، يضيف البلاغ، فإنّ الشّخص الموقوف الذي تشبّع بمبادئ الفِكر المتشدّد لـ “داعش” وأعلن بيعته للأمير المزعوم لهذا التّنظيم الإرهابي، اِكتسب خبرات في مجال إعداد العبوات النّاسفة، في أفق تنفيذ مشروعه التّخريبي. وبالموازاة مع ذلك، قام المعني بالأمر بربط علاقات مع عناصر ميدانيّة تابعة لـ”داعش” بهدف تزكيته و تسهيل إلتحاقه بإحدى فروع هذا التّنظيم بمنطقة السّاحل جنوب الصّحراء، وذلك بعد تنفيذ مشاريعه الإرهابيّة.

المصدر ذاته، أشار إلى أنّ اعتقال المعني بالأمر وإجهاض مخطّطاته كان ثمرة للتّنسيق الوثيق بين المديريّة العامّة لمراقبة التّراب الوطني ونظرائها من أجهزة إستخبارات أجنبيّة.

إلى ذلك، يضيف نفس البلاغ، تمّ الإحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النّظريّة رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائيّة تحت إشراف النّيابة العامّة المكلّفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن كافّة الأنشطة المتطرّفة المنسوبة له، وتدقيق ارتباطاته المحتملة مع مختلف التّنظيمات الإرهابيّة.