يرى دارسون أنّ “البامية”، كنز من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان. إذ تقدّم الكثير من الفوائد الصحيّة، التي أثبتت بعض الدّراسات أنّ تناولها يؤثّر على صحّة العين، شريطة تناولها بطريقة صحيّة.

وفي هذا التّقرير، سنستعرض عدّة فوائد تهُم البامية تتعلّق بصحة العيون، وكيف يمكن أن تساهم في الحفاظ على البصر، وفقًا لموقع “Only my health”، كما يلي:

مصدر لفيتامين أ اللّازم لصحة العين

فيتامين أ هو أحد الفيتامينات الأساسية لصحة العيون. يحتوي على مركّبات مثل الريتينول، والتي تساهم في: تحسين الرّؤية اللّيليّة، الحفاظ على صحة القرنيّة. وكذلك حماية العين من الجفاف والتهيّج، علاوةً على التّقليل من خطر الإصابة بالتهابات العين، والمساعدة على الرّؤية بوضوح في ظروف الإضاءة المنخفضة.

الوقاية من أمراض العين المزمنة

تعد البامية غنيّة بمضادّات الأكسدة، مثل فيتامين سي والبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، فهذه المركّبات تحمي العينيْن من الأضرار النّاتجة عن الجذور الحرّة، والتي يمكن أن تسبّب تلفًا للخلايا وتؤدّي إلى أمراض العين المزمنة مثل: التنكّس البقعي المرتبط بالعمر. أيضا إعتام عدسة العين، وتلف الشبكيّة.

الوقاية من إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو حالة شائعة، تحدث نتيجة التقدّم في العمر، حيث تصبح عدسة العين غائمة وتؤثّر على الرّؤية، فمضادات الأكسدة الموجودة في البامية، خاصّةً فيتامين سي ، تساعد على: منع الأضرار التأكسديّة للخلايا في العين، والحفاظ على وضوح العدسة.

تحسين الدّورة الدّمويّة للعين

البامية تحتوي على فيتامين ك والفولات، وهما مهمّان لتحسين الدّورة الدّمويّة. وتحسين الدّورة الدّمويّة يمكن أن يساعد في: إيصال الأوكسجين والمغذّيات إلى العين بشكل أفضل. فضلًا عن تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدّمويّة في العين مثل اِعتلال الشّبكيّة السّكّري.

الوقاية من اِعتلال الشّبكيّة

الألياف الغذائيّة الموجودة في البامية تساعد في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، وهو أمر له تأثير غير مباشر على صحّة العين، فالجهاز الهضمي الصحّي يمكن أن يعزّز اِمتصاص المغذّيات الضّروريّة لصحّة العين.

بالإضافة إلى ذلك، تناول الألياف يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكّر في الدّم، والوقاية من مرض السّكّري، الذي يعد من أسباب اِعتلال الشّبكيّة.

التّقليل من اِلتهاب العين

تحتوي البامية على خصائص مضادّة للإلتهابات، بفضل محتواها من الفلافونويدات والبوليفينولات، فهذه الخصائص يمكن أن تساهم في تقليل اِلتهابات العين، وتخفيف الأعراض المرتبطة بالتهابات العين مثل الإحمرار والإنتفاخ.

ومن جملة الأضرار المتعلّقة بالبامية

مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي البامية على الفركتانز، وهو نوع من الكربوهيدرات، والذي يسبب إسهال وغازات وتشنج وانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالأمعاء.

حصوات الكلى

تحتوي البامية على نسبة عالية من الأوكسالات، وهو النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى، حيث يتكون من أكسالات الكالسيوم، كذلك البامية والسبانخ.

الإلتهاب

تحتوي البامية على مادة السولانين، وهو مركب سام قد يسبب آلام المفاصل والتهاب المفاصل والالتهاب لفترة طويلة لدى بعض الأشخاص، كما تحتوي البطاطس والطماطم والباذنجان والتوت والخرشوف على نفس مادة السولانين.

تجلط الدّم

يساعد فيتامين K على تجلط الدم، ويؤثر المحتوى العالي من فيتامين K في البامية على المرضى الذين يستخدمون أدوية تسييل الدم، مثل الوارفارين أو الكومادين، وتساعد مخففات الدم على منع تكوين جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية.