غادرنا عيسى حياتو، الرّئيس السّابق للإتّحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، بعد مفارقته الحياة، اليوم الخميس في باريس، عن عمر ناهز الـ77 عامًا.

ووضع حياتو، الشّخصيّة البارزة في هذه الرّياضة، بصمة لا تمحى على كرة القدم الإفريقيّة من خلال قيادته الحكيمة والتزامه الثّابت بتطوير اللّعبة في جميع أنحاء القارّة.

وولد عيسى حياتو في التّاسع من غشت 1946 في جاروا بالكاميرون، ولم يكن حياتو لاعب كرة قدم سابق فحسب، بل كان أيضًا أحد أكثر مديري الرّياضة تأثيرًا في إفريقيا. وسبق للرّاحل أن شغل منصب رئيس الإتّحاد الإفريقي لكرة القدم من عام 1988 حتّى سنة 2017، وهي الفترة التي شهدت فيها كرة القدم الإفريقيّة نموًّا كبيرًا واعترافًا عالميًّا.

وتميّزت فترة عمله في الكاف توسيع كأس الأمم الإفريقية، وإدراج المزيد من الفرق الأفريقيّة في كأس العالم لكرة القدم، وتعزيز البنية التّحتيّة لكرة القدم في جميع أنحاء القارة.

إلى ذلك، سبق للرّاحل عيسى حياتو أن تولّى منصب الرّئيس المؤقّت للإتّحاد الدّولي لكرة القدم (فيفا) في الفترة من أكتوبر 2015 إلى غاية فبراير 2016، بعد إيقاف سيب بلاتر. ويذكر أنّ قيادته القصيرة للفيفا، جاءت خلال أحد أكثر الأوقات اِضطرابًا في تاريخ المنظّمة، لكنّه تمكّن من توجيهها خلال فترة حاسمة بهدوئه وسلطته المميّزة.