تتوالى إعترافات العديد من الدّول، بالدّور الطّلائعي والمهم الذي يلعبه المغرب إزّاء عدد من القضايا المصيريّة، فضلا عن موقه الإستراتيجي الذي يعزّز من مكانته التي هو عليها اليوم. وعلى ضوء ذلك، أكّد وزير الدّاخليّة الإيطالي، ماتيو بيانتيدوزي، اليوم الثّلاثاء بالرباط، أن المملكة المغربيّة بلد ذو قيمة إستراتيجية بالنّسبة لإيطاليا.

وقال بيانتيدوزي، في تصريح للصّحافة عقب لقائه مع وزير الدّاخليّة، عبد الوافي لفتيت، أنّ الوزارتين تعملان في عدّة مجالات للتّعاون، منها مسألة الهجرة ومكافحة الهجرة غير الشّرعيّة والتّنسيق في الميدان الأمني.

وأشار إلى أنّ المباحثات بين الطّرفيْن، شكّلت مناسبة لتناول “مواضيع بالغة الأهميّة”، ولِبَث زخم جديد في مجموعة العمل المختلطة التي تضم موظّفين ومسؤولين من القطاعيْن، بغية الإنكباب على القضايا ذات الإهتمام المشترك. كما أبرز أيضاً، أنّه وجّه دعوة إلى نظيره المغربي من أجل القيام بزيارة إلى إيطاليا.

وبحث الوزيران خلال هذا الإجتماع، عدداً من الملفّات الثّنائيّة، وتناولا أبرز القضايا الإقليميّة ذات الإهتمام المشترك، المرتبطة بالفضاء المتوسّطي.

وشدّد الجانبان، بهذه المناسبة، على أهميّة مواصلة تعزيز دينامية التّعاون بين البلدين، خاصّةً على مستوى الأمن والهجرة، واتّفقا على تعزيز قنوات تبادل الخبرات من أجل اِستشراف أفضل للتّهديدات والتّحدّيات المشتركة، النّاجمة عن أنشطة الشّبكات الإرهابيّة وجماعات الجريمة المنظّمة العابرة للحدود.