أعلن رئيس المحكمة الدّستورية في الجزائر، عمر بلحاج، أنّ النّتائج النّهائيّة للإنتخابات الرّئاسيّة التي جرت في الـ7 من شتنبر الجاري، أكّدت فوز المرشّح والرّئيس الحالي عبد المجيد تبون بولاية رئاسيّة ثانية، مدّتها خمس سنوات بنسبة 84.30% من أصوات النّاخبين.

وقال عمر بلحاج، إنّ عبد المجيد تبون رئيسًا لعهدة ثانية، حيث تحصّل على عدد أصوات بلغ 7 ملايين و976 ألف و291 صوت، وهو ما يمثّل نسبة 84.30 بالمائة من الأصوات. وكشف رئيس المحكمة الدّستوريّة، أنّ المترشّح عبد العالي حساني شريف تحصّل على عدد أصوات بلغ 904 ألف و642 صوت، و هو ما يمثّل نسبة 9.56 بالمائة من الأصوات. أمّا المترشح يوسف أوشيش، فقد تحصّل على عدد أصوات بلغ 580 ألف و495 صوت، و هو ما يمثّل نسبة 6.14 بالمائة من الأصوات.

وبخصوص نسبة المشاركة، أشار المتحدّث إلى أنّ “النّسبة العامّة للمشاركة في الإنتخابات الرّئاسيّة بلغت 46.10%، فيما بلغت عدد الأوراق الملغاة أزيد من 1.7 مليون ورقة.

وكان المرشّحان الخاسران للإنتخابات الرّئاسيّة الجزائريّة، عن حركة مجتمع السّلم عبد العالي حساني شريف ومرشّح جبهة القوى الإشتراكيّة يوسف أوشيش، تقدّما بالطّعن، الثّلاثاء الماضي، للمحكمة الدّستوريّة في نتائج الإنتخابات التي أعلنتها السّلطة الوطنيّة وأظهرت فوز تبون بولاية ثانية.

وأجريت في الجزائر، في الـ7 من شتنبر الجاري، ثاني إنتخابات رئاسيّة تشهدها البلاد بعد سقوط نظام الرّئيس السّابق، عبد العزيز بوتفليقة، عام 2019.

إلى ذلك، يذكر أنّ عبد المجيد تبون اِنتخِب رئيسًا للجزائر في الإستحقاقات الرّئاسيّة التي جرت في الـ12 شتنبر 2019، وحصل آنذاك على نسبة 58.13% من أصوات النّاخبين.