تستمرُّ الإنتصارات الدّبلوماسيّة للمملكة المغربيّة في ملف صحرائها، وعلى ضوء ذلك جدّدت دمهوريّة مالاوي، التّأكيد على تمسّكها بموقفها الدّاعم للوحدة التّرابيّة للمغرب، ولسيادته على أقاليمه الجنوبيّة. كما أعربت عن تمسّكها بمبادرة الحكم الذّاتي، لحل النّزاع الإقليمي حول الصّحراء.

وخلال إستقباله من طرف رئيس مجلس المستشارين النّعمة ميّارة. أكّد النّائب الأوّل لرئيسة الجمعيّة الوطنيّة بجمهورية مالاوي مادا “ليستو كوادرانجي كوزومب”، أنّ بلاده ملتزمة بالدّفاع عن القضايا التي تهم المغرب في مختلف المحافل الإقليميّة والدّوليّة، وفي مقدّمتها النّزاع حول الصّحراء.

وكانت جمهورية مالاوي قد اِفتتحت في يوليوز 2021 قنصلية عامّة بمدينة العيون. وذلك في تجسيد واضح لدعم هذا البلد الإفريقي للوحدة التّرابيّة للمغرب، وللسّيادة المغربيّة على الأقاليم الجنوبيّة.

ومنذ أن سحبت مالاوي إعترافها بجبهة البوليساريو وقطَعَت كافّة أشكال العلاقات معها. ظلّت تؤكّد في مختلف المحافل الإقليميّة والدّوليّة، على موقفها الثّابت والكامل الدّاعم لوحدة المملكة التّرابيّة وسيادتها على أقاليمها الجنوبيّة.

إلى ذلك، يذكر أنّ هذا البلد الإفريقي، الواقع في جنوب القارة، ينتمي لمجموعة تنمية إفريقيا الجنوبيّة المعروفة إختصاراً ب”صادك”.