باشرت مصالح المديريّة العامّة للأمن الوطني عمليّاتها الأمنيّة، لزجر مختلف مظاهر الغش خلال الإمتحانات الوطنيّة الموحدّة للبكالوريا، برسم الموسم الدّراسي 2023-2024. وأسفرت هذه العمليّات عن ضبط 58 شخصاً على الصّعيد الوطني، بينهم ثمانيّة سيّدات وخمسة قاصرين. وذلك للإشتباه بتورطهم في إرتكاب أعمال ومخالفات مرتبطة بالغش في الإمتحانات المدرسيّة والمشاركة فيها.

وأجريت بعض هذه العمليّات الأمنيّة بتنسيق مع مصالح المديريّة العامّة لمراقبة التّراب الوطني، وذلك خلال الفترة الممتدّة ما بين 10 و13 يونيو الجاري. وأسفرت عن ضبط المشتبه فيهم من أجل التّلبّس بحيازة وترويج أدوات ومعدّات إتّصال لاسلكيّة بغرض إستعمالها في الغش في الإمتحانات المدرسيّة، وكذا التّورّط في أفعال الغش وتسريب ونشر أسئلة الإمتحانات الوطنيّة الموحّدة على صفحات وشبكات التّواصل الإجتماعي. كما مكّنت عمليّات الضّبط والتّفتيش، المنجزة في إطار هذه القضايا، من حجز مجموعة من المعدّات والتّجهيزات الإلكترونيّة المستخدمة في تسهيل عمليّات الغش، وهي عبارة عن 50 هاتفاً محمولاً و459 بطّاريّة، علاوةً على 16 سمّاعة وثلاثة أجهزة كمبيوتر.

إلى ذلك، تندرج هذه العمليّات الأمنيّة المكثّفة، في سياق حرص مصالح المديريّة العامّة للأمن الوطني على تنفيذ الضّوابط القانونيّة والتّنظيميّة ذات الصّلة، بزجر الغش من جهة، والإسهام في توفير الظّروف الملائمة لإجراء الإمتحانات الجهويّة والوطنيّة الموحّدة للبكالوريا من جهة ثانية.