سجّل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، حضوره ببكين لحفل إستقبال أقامه الرّئيس الصّيني شي جينغ بينغ بقاعة الشّعب الكبرى، على شرف رؤساء الدّول والحكومات المشاركين في قمّة منتدى التّعاون الصّيني – الإفريقي (فوكاك).

وبصفته ممثّلًا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حضر أخنوش في أشغال هذه القمّة المنظّمة بالعاصمة الصّينيّة بكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري.

وخلال أشغال هذا المنتدى، يضم الوفد المغربي، على الخصوص، وزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بالإستثمار والإلتقائيّة وتقييم السّياسات العموميّة، محسن الجزولي.

ويشكل منتدى التّعاون الصّيني الإفريقي (فوكاك)، الذي يحتفل هذه السّنة بالذّكرى الرّابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميّزة بين الصّين والقارة الإفريقيّة، قائمة على المبادئ الأساسيّة للتّضامن، والتّعاون، واحترام سيادة الدّول ووحدتها التّرابيّة.

إلى ذلك، فإنّ (فوكاك) الذي تأسّس في أكتوبر سنة 2000 ببكين، يعتبر أقدم المنتديات الإقليميّة في الصّين. وبرزت هذه الآليّة سنة 2006، عندما أعلنت بكين إنشاء صندوق تنمية صيني إفريقي بقيمة 5 مليار دولار.