اِستنكرت جمعيّة المحامين الشّباب بالدار البيضاء، ما بدر عن الممثل عزيز داداس في مقطع فيديو متداول، الذي يظهر فيه مرتديًا بِدلة المحاماة، وهو يقوم بإشهار لإحدى صفحات بيع النِّعال (صنادل).

وتوصّلت “أخبار تايم” ببلاغ عن مكتب جمعيّة المحامين الشّباب، الذي تابع باستياء كبير جدًّا، وفق البلاغ، مقطع فيديو رائج على مواقع التّواصل الإجتماعي للممثّل “عزيز داداس” وهو يرتدي بِدلة المحاماة بشكل يسيء للمهنة، ويقوم بإشهار منتجات وسلع بالية في ضرب صارخ للقواعد القانونيّة.

وعبّر مكتب جمعيّة المحامين، عن اِستنكاره لتصرّف داداس الذي اعتبره غير قانوني و لا أخلاقي، مسجّلًا أنّ فحوى مقطع الفيديو المتداول يتضمّن مساّ خطيرًا بالقيمة والهيبْة المهنيّة للمحامي بالمغرب، وضربًا صارخًا لقواعد الشّرف المهني والمقتضيات القانونيّة المدنيّة والجنائيّة، ويعتبر جريمة كاملة الأركان والشّروط تستوجب الجزاء، وفق نص البلاغ.

وأضاف نفس البلاغ، أنّ من الأدوار الأصيلة للمؤسّسات المهنيّة نقباء ومجالس التّصدّي الصّارم لهذه التّصرّفات واتّباع الإجراءات القانونيّة اللّازمة قصد الحد منها وإيقافها لتجنّب التّفشّي والإنتشار.

وتابع البلاغ، أنّ مكتب جمعيّة المحامين الشّباب بالدار البيضاء يوضّح للرّأي العام، أنّ شريط الفيديو لا علاقة له بواقع عمل المحامي وهيْبته وشرفه وكرامته، وأنّ هذه التّصرّفات لا ينوى منها إلّا تقزيم مكانة المحامي العالية ورسالته النّبيلة.

واستطردت الجمعيّة في بلاغها، أنّ الفن كان على مر القرون وسيلة للنّطق بالحق وتشخيص الواقع وليس المس بشرف وكرامة المِهن المنظّمة. كما أكّد مكتب المحامين أنّه عازم على اِتّخاذ حزمة من الإجراءات الكفيلة برد شرف وكرامة المحامي في تنسيق إيجابي مع المؤسّسة المهنيّة واتّخاذ المتطلّب.

إلى ذلك، ورد إلى علم “أخبار تايم” أنّ جمعيّة المحامين الشّباب بالدار البيضاء، بصدد وضع شكاية في الموضوع لدى الهيأة العليا للإتّصال السّمعي البصري، كما تنوي وضع شكاية أخرى لدى النّيابة العامّة.