عيّن الأمين العام الجديد لإتّحاد المغرب العربي، بمقر الإتّحاد بالعاصمة الرّباط، وفق مراسم تسليم وتسلّم المهام. وجرى ذلك بين الأمين العام السّابق الطيّب البكّوش، والأمين العام الجديد طارق بن سالم، بعد ما يقارب العامين من شغور المنصب، بعد موافقة أعضاء الإتّحاد الـ5، بما في ذلك ليبيا.

ويصبح طارق بن سالم ذو الـ64 عاماً، الأمين العام الجديدي لإتّحاد المغرب العربي. وسيشغل بن سالم منصبه لثلاث سنوات وفقًا لمعاهدة تأسيس إتّحاد المغرب العربي لعام 1989. وسبق للدّبلوماسي التّونسي أن تولّى رئاسة قسم في إدارة إتّحاد المغرب العربي. كما كان مسؤولاً عن ملف العلاقات مع المغرب وموريتانيا في الفترة بين 1991 و1992.

إلى ذلك، شغل وزير الخارجيّة التّونسي السّابق الطيّب البكّوش المنصب في مايو 2016، عقب إجتماع لوزراء خارجيّة دول الإتّحاد. ووفقا لإتّفاقيّة مراكش، يجب أن يكون الأمين العام لإتّحاد المغرب العربي تونسيّاً، مما يجعل طارق بن سالم الأمين العام الخامس لإتّحاد المغرب العربي، بعد محمد عمامو (1991-2002)، والحبيب بولعراس (2002-2006)، والحبيب بن يحيى (2006-2016)، والطيّب البكّوش الذي مدّد ولايته ضمنيّاً لعامين، في انتظار تعيين من يخلفه، إلى أن عيّن يوم الإثنين المنصرم، مواطنه طارق بن سالم خلفا له.