جدّد وزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الدّولي والجاليات بغينيا بيساو، كارلوس بينتو بيريرا، اليوم الثّلاثاء بالعيون، تأكيد موقف بلاده الثّابث لصالح الوحدة التّرابيّة وسيادة المغرب على كافة أراضيه، بما في ذلك منطقة الصّحراء.

وأشاد رئيس دبلوماسيّة غينيا بيساو، خلال ندوة صحافيّة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالجهود التي تبذلها الأمم المتّحدة باعتبارها الإطار الحصري للتّوصّل إلى حل واقعي وعملي ومستدام للنّزاع حول الصّحراء.

وأكّد وزير خارجيّة غينيا بيساو، الدّور الذي تضطلع به الأقاليم الجنوبيّة للمغرب كقطب إفريقي مهم، داعيًا إلى جعل تجربة هذه الأقاليم لبنة لوضع سياسة للتّنمية في سائر ربوع إفريقيا.

ووقّع وزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الدّولي والجاليات بغينيا بيساو، كارلوس بينتو بيريرا، اليوم الثّلاثاء، بالعيون، على عدّة إتّفاقات ومذكّرات تفاهم، وذلك في ختام أشغال الدّورة الثّالثة للّجنة المشتركة للتّعاون المغرب – غينيا بيساو.

كما وقّع الوزيران إتّفاقًا حول المساعدة الإدارية المتبادلة في مجال الجمارك، واتّفاقًا يتعلّق بالنّقل الطّرقي للمسافرين والبضائع، واتّفاقًا يتعلّق بالإعتراف المتبادل برخص السّياقة.

ويتعلّق الأمر، أيضًا، باتّفاقيّة تعاون في مجال حماية الصحّة الحيوانيّة، ومذكّرة تفاهم في مجال القضاء، ومذكّرة تفاهم للتّعاون التّجاري، ومذكّرة تفاهم في مجال التّدبير المندمج للموارد المائيّة، ومذكّرة تفاهم في مجالات إعداد التّراب والتّعمير والإسكان وسياسة المدينة. كما جرى توقيع مذكّرة تفاهم للتّعاون في مجال الإعلام والإتّصال، ومذكّرة تفاهم في مجالات أنشطة الشّباب والمرأة، ومذكّرة تفاهم في مجالي الرّياضة وتكوين الأطر، واتّفاقيةً إطارًا للتّعاون في مجال التّكوين المهني.

إلى ذلك، وقع الوزيران كذلك، إتّفاقًا إطارًا للتّعاون يتعلّق بالمِنح الجامعيّة والتّدريب وتقاسم الخبرات، واتّفاقيّة توأمَة في مجال تكوين مهنيّي الصحّة، وبرنامجًا تنفيذيًّا في مجال الصّناعة التّقليديّة والإقتصاد الإجتماعي والتّضامني للفترة 2024-2026.