أبدت اللّجنة الوطنيّة لطلبة الطّب وطب الأسنان والصّيدلة بالمغرب، موافقتها على العرض الحكومي، بشروط، لحل الأزمة التي عمّرت لما يزيد عن ستّة أشهر، وذلك من خلال ردّها على مبادرة الوساطة البرلمانيّة التي يقودها رؤساء الفرق البرلمانيّة.

وفي بلاغ صادرٍ عنها، قالت اللّجنة إنّها “أكّدت أمس الأحد لرؤساء الفرق البرلمانيّة بمجلس النّواب على الموقف المعلن في الإجتماع الأخير الذي جمع بين الطّرفيْن الخميس المنصرم وذلك بعد اِستشارة جميع مكاتب ومجالس الطّلبة المكوِّنة للّجنة الوطنيّة”.

وبخصوص ذلك، قامت لجنة الطّلبة في ردّها على مبادرة الوساطة، باقتراح “التّمسّك بالعرض الحكومي الأخير بشرط تعديل بعض النّقاط، ممثّلة في مواكبة قرار تقليص سنوات الدّراسة مع الهندسة البيداغوجيّة الملائمة للقرار وبالتّالي إعفاء الدّفعات الخمس من السّنة الأولى حتّى السّنة الخامسة في الموسم الجامعي 2023/2024 من هذا القرار واِلحاقهم بدفتر الضّوابط البيداغوجيّة القديم”.

إلى ذلك، ولقبول العرض الحكومي، اِشترطت اللّجنة رفع جميع العقوبات التّأديبيّة من توقيفات للممثّلين وحل المكاتب ونقطة الصّفر، ومنح الطّالب فرصتيْن في كل أسدس من أجل إجتياز الإمتحانات، مؤكّدةً على “تحرير محضر إتّفاق يوقّع بين الأطراف المعنيّة”.