تحتضن مخيّمات طماريس (الدار البيضاء) والمحمدية وبوزنيقة والمعمورة (سلا)، فعّاليات الدّورة السّابعة لمهرجان الفيلم التّربوي لأطفال المخيّمات الصّيفيّة، والتي تتواصل في الفترة ما بين 17 و21 يوليوز الجاري.

وتحمل هذه الدّورة من المهرجان، الذي تنظّمه جمعيّة صورة للتّراث الثّقافي بشراكة مع وزارة الشّباب والثّقافة والتّواصل والمركز السّينمائي المغربي، شعار “التّربية على الإبداع السّينمائي”. وتتبارى على المسابقة الرّسميّة للمهرجان، مجموعة من المشاركات، والتي تقدّر بأحد عشر شريطًا قصيرا من المغرب وخارجه.

وتتوزّع جوائز هذه المسابقة، بين الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التّحكيم وجائزة الجمهور “الأطفال” : جائزة أحسن طفل ممثّل، وجائزة أحسن ممثّلة طفلة. وفيما يترأّس المخرج عزيز السّالمي لجنة تحكيم هذه الدّورة، يصطف إلى جانبه في عضويّتها كل من الممثل فريد الركراكي والفنّان التّشكيلي طه سبع، والموضّبة نجود جداد، والرّوائي عبد الإله الرابحي.

وتميّزت الدّورة السّابعة لمهرجان الفيلم التّربوي لأطفال المخيمات الصّيفيّة، بتخصيص فقرات تكريميّة تحتفي فيها بالممثّلة سعاد الوزّاني والممثّل عبد الحق بلمجاهد، اللّذيْن سيكونان ضيفان على حفل الإفتتاح، الذي سينطلق من مركز التّخييم العالية بالمحمدية، وسيتضمّن فقرات فنّيّة متنوّعة.

وبخصوص برنامج الدّورة، فهو يتضمّن ورشات تكوينيّة ولقاءات مفتوحة وعروض أفلام ومناقشات مع مخرجيها، إذ سيحل الزّجّال والشّاعر عبد الرّحيم لقلع ضيفًا على المهرجان، ضمن محطّة المحمدية في لقاء مفتوح وقراءات زجليّة، كما ستكون هناك لقاءات أخرى مع المخرج رشيد زكي والممثّل عبد الحق بلمجاهد والممثّل أمين بنجلون.

وتتواصل الفقرات بمركز التّخييم طماريس، بتقديم ندوة في موضوع “التّربية على الإبداع السّينمائي”، بمشاركة نقّاد سينمائيّين وجامعيّين وهم عبد الله صرداوي ومحمد طروس وسعيد المزواري، فيما يتولّى تسيير اللّقاء الكاتب النّاقد السّينمائي محمد اشويكة.

وعلى مستوى المركز الوطني الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة، فتتواصل فيه الورشات، وسيعرف تقديم وتوقيع كتابيْ “مدخل إلى تاريخ السّينما والسّينما التّاريخيّة” و”تاريخ السّينما في المغرب: من أواخر القرن التّاسع عشر إلى سنة 1912″ للدّكتور بوشتى المشروح، إضافةً إلى ماستر كلاس مع المخرج عز العرب العلوي لمحارزي.

إلى ذلك، يشرف على الورشات التّكوينيّة الموجّهة للأطفال، كل من الفنّان والممثّل عبد اللطيف الخمولي في التّشخيص، والمخرج إدريس اشويكة في الإخراج، ومحمد الخراط في تقنيات التّحريك وسمير عزمي في اللّغة السّينمائيّة، ثمّ خالد المعتمد في التّصوير السّينمائي.