اِستقبل وزير الصحّة والحماية الإجتماعيّة، خالد آيت طالب، اليوم الجمعة 16 غشت 2024 بالرباط، وزير الصحّة السّعودي، فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل، والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

وفي بلاغٍ لها، ذكرت وزارة الصحّة والحماية الإجتماعية أنّ هذا اللّقاء شكّل فرصة لإطّلاع الوفد السّعودي على مختلف الأوراش التي أطلقها المغرب من أجل إصلاح جذري للمنظومة الصحيّة الوطنيّة، تحت القيادة الرّشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ومن أبرز هذه الأوراش، تعميم الحماية الإجتماعية والتّغطية الصحيّة الشّاملة، فضلاً عن تطوير الصّناعة الدّوائيّة واللّقاحيّة.

ذات البلاغ، أشار إلى أنّ هذه الزّيارة تأتي في إطار أواصر الصّداقة القائمة بين المملكة المغربيّة والمملكة العربيّة السّعوديّة، ورغبة الطّرفيْن في تطوير آفاق وسبل التّعاون في المجالات ذات الإهتمام المشترك.

وعلى هامش هذه الزّيارة، تمّ التّوقيع على مذكّرة تفاهم تركّز على تعزيز الجودة الصحيّة وسلامة المرضى، ومكافحة الجوائح والأوبئة، بما في ذلك رصدها المبكّر واتّخاذ الّتدابير اللازمة للسّيطرة عليها. وتشمل المذكّرة، أيضًا، الصحّة العامّة والطّب الوقائي، والطّب العلاجي، والصحّة الرّقميّة، والطّب الإفتراضي. وسيتم إضافةً إلى ذلك، دراسة فرص التّعاون في مجال خدمات نقل الدّم، وذلك لضمان توفّر الدّم الكافي والآمن في كِلا البلديْن.

وحسب بلاغ وزارة الصحّة والحماية الإجتماعيّة، سيتم تنفيذ بنود هذه المذكّرة من خلال تبادل المعلومات والخبرات، وتنظيم الزّيارات بين الخبراء وذوي الإختصاص، وتنظيم المؤتمرات والنّدوات، وتبادل التّدريب في المجال الصحّي، فضلاً عن تشجيع البحوث العلميّة في مجال الصحّة والطّب، والتّبادل المعلوماتي في مجال الطّب والتّطبيب عن بعد.

إلى ذلك، يذكر أنّ وزير الصحّة السّعودي والوفد المرافق له، قاموا بزيارة مراكز صحيّة وصناعية متخصّصة في إنتاج اللّقاحات.