تزامنًا مع ذكرى استرجاع إقليم وادي الذّهب، وعقب مباحثاتهما الثّنائيّة، أشرف ناصر بوريطة وزير الشّؤون الخارجيّة، ونظيره التشادي، عبد الرحمان غلام الله، اليوم بالداخلة، على توقيع خمس إتّفاقيّات للتعّاون الثّنائي بين المملكة المغربيّة وجمهوريّة تشاد.

وبهذه المناسبة، اِتّفق المغرب وتشاد على “مواصلة تعزيز شراكتهما، القائمة على أساس التّعاون جنوب-جنوب”، وذلك وفق ما جاء في البيان المشترك الذي وقّعه وزير الشّؤون الخارجيّة والتّعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الدّولة وزير الشّؤون الخارجيّة والإندماج الإفريقي والتشاديّين بالخارج والتّعاون الدّولي، النّاطق الرّسمي باسم الحكومة عبد الرحمان غلام الله، عقب لقائهما اليوم الأربعاء بالداخلة.

وأعرب الوزيران، أيضًا، عن إرادة البلديْن في إضفاء دينامية على المبادلات الإقتصاديّة، مبرزيْن، على هذا الصّعيد، الدّور المهم الذي يضطلع به القطاع الخاص.

كما شكّل هذا اللّقاء، مناسبة للتّوقيع على عدد من الإتّفاقيّات التي تهم، بالأساس، تجنّب الإزدواج الضّريبي، والتّعاون في مجال التّعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، والتّعاون التّقني في مجال الطيران المدني، والتّعاون في مجال الغابات، وكذا الإعتراف المتبادل برخص السّياقة.

إلى ذلك، اِتّفق الوزيران، من جهة أخرى، على عقد الدّورة الثّانية للّجنة المشتركة للتّعاون المغربيّة-التشاديّة في النّصف الأوّل من سنة 2025 بالداخلة.