جرى إحباط “محاولة فاشلة” لإغتيال الرّئيس الرّوسي فلاديمير بوتين، وذلك وفقًا لما أعلنت عنه الخارجيّة الرّوسيّة، التي قالت إنّ أوكرانيا وحلفاءها الغربيّين هم من خطّط لهذا الإغتيال.

وخلال إحاطة إعلاميّة بالموضوع، قالت المتحدّثة باسم الخارجيّة الرّوسيّة، ماريا زاخاروفا “كان نظام كييف يستعد لمحاولة إغتيال فاشلة للرّئيس الرّوسي فلاديمير بوتين بمشاركة وتمويل مباشرين من السّادة الأنجلوسكسونيّين” على حدّ تعبيرها. وأضافت أنّ “محاولة إغتيال بوتين التي ذكرها مدير المخابرات بوزارة الدّفاع الأوكرانيّة خطّط لها داعمو كييف”.

وبحسب ما أوردته وكالة تاس الرّوسيّة، أكّدت زاخاروفا أنّ موسكو “أخذت علمًا باعترافات رئيس جهاز المخابرات في وزارة الدّفاع الأوكرانيّة كيريل بدانوف بشـأن محاولة إغتيال فاشلة لبوتين”، مشيرةً إلى أنّ “مثل هذه الجرائم تمّ التّخطيط لها وتم تمويلها بمشاركة مباشرة من أسياد النّظام الأنجلوسكسوني في كييف” على حد قولها.

وقالت زاخاروفا، إنّ الدّول الغربيّة “لم تدن أي عمل وحشي أو عمل إرهابي واحد ضدّ المدنيّين أو ضدّ المسؤولين الحكوميّين في روسيا منذ اندلاع الحرب”، ولهذا فالدّول الغربيّة  “أصبحت شريكة في هذا النّشاط الإجرامي لنظام كييف”.

إلى ذلك، وفي وقت سابق، قال السّكرتير الصّحفي للرّئيس الرّوسي، دميتري بيسكوف، إنّه يتم القيام بكل ما هو ضروري لضمان أمن الرّئيس الرّوسي “مع الأخذ في الإعتبار التّصعيد الدّولي للتّوتّرات بشكل عام”.