اِنعقد مجلس الحكومة، اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش، وتتبّع عرضًا حول مستجدّات الدّخول المدرسي، قدّمه شكيب بنموسى، وزير التّربية الوطنيّة والتّعليم الأوّلي والرّياضة.

ووفق بلاغ للنّاطق الرّسمي باسم الحكومة، فإنّ هذا العرض تطرّق لمختلف الجوانب المتعلّقة بهذا الدّخول المدرسي، الذي انطلق فعليًّا يوم الإثنين 09 شتنبر 2024، بكل الأسلاك والمستويات الدّراسيّة بجميع المؤسّسات التّعليميّة، تحت شعار: “من أجل مدرسة عموميّة ذات جودة للجميع”. وعرف هذا الدّخول المدرسي التحاق 8 ملايين و112 ألف تلميذة وتلميذ بمؤسّساتهم التّعليميّة، إضافةً إلى حوالي 984 ألف طفلة وطفل بالتّعليم الأوّلي.

وتناول عرض الوزير، أيضًا، لجهود وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتوسيع العرض المدرسي والحد من الإكتظاظ داخل الفصول الدّراسيّة، والعناية الخاصّة التي توليها الوزارة لخدمات الدّعم الإجتماعي، اِعتبارًا لمساهمتها في التّشجيع على التّمدرس والرّفع من مستوى التّحصيل الدّراسي والحد من الهدر المدرسي.

إلى ذلك، تطرق العرض نفسه كذلك لأهم الأوراش الإصلاحيّة التي تباشرها الوزارة في إطار تنزيل خارطة الطّريق 2022-2026، حيث تمّ اتّخاذ التّدابير والإجراءات من أجل إنجاح الدّخول المدرسي الحالي، الذي يعرف توسيع مشروع مدارس الرّيادة بالسّلك الإبتدائي، والتي سيبلغ عددها 2.626 مدرسة إبتدائيّة وانطلاق تجريب نموذج “إعداديّات الرّيادة” بما مجموعه 232 إعدادية. كما تواصل الوزارة تعميم التّعليم الأوّلي وتجويده، وتوسيع تدريس اللّغة الأمازيغيّة واللّغة الإنجليزيّة.