تناقش مؤسِّسة حزب سومار اليساري، يولاندا دياز، مبادرة تشريعيّة من أجل تنظيم أوضاع نصف مليون مهاجر في البلاد، وذلك وفق ما كشفته مصادر إعلام إسبانيّة.

وفي رسالة نشرتها على منصّة التّواصل الإجتماعي “X”، في 4 ستنبر الجاري، قالت النّائبة الثّانية لرئيس الوزراء الإسباني ووزيرة العمل، يولاندا دياز، إنّ “هناك حاجة لتسوية أوضاع أكثر من نصف مليون عامل بدون حقوق”.

وأوضحت دياز في منشورها، أنّ منصّة سومار “كرّرت أمس أنه يجب القيام بذلك على الفور”، في إشارة إلى توفيق أوضاع 500 ألف مهاجر يعيشون منذ سنوات بدون وثائق سليمة في البلاد.

وكانت يولاندا دياز قد أسّست منصّة سومار، وهو حزب يساري، عام 2022. وجاءت رسالة دياز بعد إصدار قرار تمديد لمدّة أسبوع واحد، لتقديم تعديلات على مبادرة تشريعيّة للمواطنين مسجّلة في مجلس النّواب.

ووفقًا لإعلان صادر في أبريل الماضي على موقع الإتّحاد الأوروبي، فقد “اِتّخذ البرلمان الإسباني أوّل خطوة تشريعيّة تجاه الموافقة على مبادرة المواطنين، والتي تدعو إلى تسوية أوضاع نصف مليون أجنبي بدون وثائق رسميّة، يعيشون في إسبانيا منذ ما قبل 1 نوفمبر 2021، وقد حصلت الحملة على 700 ألف توقيع، وتحظى بدعم أكثر من 900 منظّمة غير حكوميّة”.

ولم يفت نائبة رئيس الوزراء، أن نوّهت بأنّ رئيس الوزراء الأسبق خوسيه لويس ثاباتيرو، أطلق “عفوًا” مماثلاً، وأشارت إلى أنّ هناك “حاجة إلى القيام بذلك مرّة أخرى” في الوقت الحالي.

إلى ذلك، قدّمت النّائبة مبادرة المواطنين إلى مجلس النّواب الإسباني خلال فترة الإنعقاد السّابقة، لكن اِنتهت صلاحيتها فيما بعد، بسبب الدّعوة إلى انتخابات مبكّرة. وتمّ أخذها في الإعتبار مرّة ثانية في 13 يونيو الماضي، وجرى قبولها في البرلمان بتأييد 90% من النّواب، بما في ذلك نواب الحزب الشّعبي، ولم يصوّت ضدّ المبادرة سوى حزب “فوكس” اليميني المتطرّف.