تعرّض خمسة أطفال بمدينة شفشاون، في حادثة صادمة أثارت إستياءً واسعًا، لتعفّنات خطيرة بعد خضوعهم لعمليّة خِتان جماعي نظّمتها إحدى الجمعيّات المحليّة، وهو ما يهدد بفقدانهم لأعضائهم الذّكريّة.

وأسفرت هذه العمليّة، التي استفاد منها 45 طفلًا، عن تبعات صحيّة لخمسة أطفال، فيما تحاول أسرتان حاليًّا إنقاذ حياة طفليْن من بين المتضرّرين بعد نقلهما على وجه السّرعة إلى المستشفى الجامعي في طنجة.

ووفق مصادر محليّة، فإنّ الأسر المتضرّرة تعيش حالة من الصّدمة النّفسيّة العميقة، خاصَّةً وأنّ معظمهم شاركوا في العمليّة بسبب أوضاعهم الماديّة الصّعبة، حيث كانت المبادرة تهدف إلى تقديم خدمة الخِتان مجانًا. وانقلبت الأمور بشكل مأساوي بعدما تسبّبت الأخطاء الطبيّة، حسب ما صرّح به رئيس جمعية الكرامة للدّفاع عن حقوق الإنسان، حسن أقبايو، في تدهور حالة خمسة أطفال، وصفت حالة ثلاثة منهم بالميؤوس منها، بينما لا يزال الأمل معقودًا لإنقاذ الحالتيْن المتبقّيتيْن.

إلى ذلك، اِستنكر أقبايو ما حدث خلال العمليّة، وطالب بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، كما دعا إلى ضرورة تشديد الرّقابة على مثل هذه العمليّات لتجنّب تكرار مثل هذه المآسي في المستقبل، مؤكّدًا أنّ الأطفال وأسرهم هم الضّحايا الحقيقيّون لهذه الأخطاء الفادحة.