صرّح رودريغو باتشيكو، رئيس مجلس الشّيوخ الفيدرالي لجمهورية البرازيل الإتّحاديّة، خلال ندوة صحفيّة عقدت اليوم الإثنين 14 أكتوبر عقب لقائه مع وزير الشّؤون الخارجيّة ناصر بوريطة. مؤكّدًا أنّ “المغرب شريك كبير ومهم للغاية للبرازيل”.

وقال باتشيرو: “لدينا العديد من التّحدّيات المشتركة”، مشيرًا إلى أنّ الجانب الاإتصادي له أهميّة خاصّة. كما أبرز لباتشيكو، بأنّ إمكانيّة تكثيف العلاقات بين المغرب والبرازيل، تتجاوز بكثير وضعها الحالي. وشدّد على أنّ البرازيل، باعتبارها منتجًا رئيسيًّا للغذاء، تجد في شراكتها مع المغرب أهميّة إستراتيجيّة في اقتناء الأسمدة. مضيفًا: “نطمح أيضًا إلى زيادة صادراتنا من المنتجات البرازيليّة إلى المغرب. إنّني أدرك أن سلطاتنا الدّبلوماسيّة تعمل بجد في هذا الصّدد”.

وأثناء تناوله لقضيّة الصّحراء، أكّد باتشيكو على صفاء المغرب في مواجهة هذه القضيّة، وهو ما دفع البرازيل إلى تبنّي موقف رسمي واضح.

وأشار باتشيكو، أيضًا، إلى إمكانيّة تسيير رحلة جويّة مباشرة بين الدار البيضاء وساو باولو في وقت مبكّر من شهر ديسمبر من هذا العام، معتقدًا أنّ هذا يمكن أن يعزّز بشكل كبير التّكامل بين البلديْن. وأضاف: “آمل أن يتمكّن الشّباب البرازيلي من القدوم واستكشاف المغرب. بينما يتمكّن الشّباب المغاربة من اِكتشاف البرازيل، من أجل تبادل الخبرات التي من شأنها المساهمة في رفاهيّة وتطوّر شعبيْنا”.

هذا، ووصف باتشيكو هذه الزّيارة بالمثمرة، مؤكّدًا أنّها تندرج في ديناميكيّة تعزيز العلاقات بين البلديْن في مختلف المجالات. مرحّبًا بالنّتائج الإيجابيّة التي تمّ التّوصّل إليها.