بعدما أعلن المغرب تسجيل أوّل إصابة بجدري القردة، بمدينة مراكش، وبناءً على طلب رسمي تقدّم به للحكومة المغربيّة، الدكتور جان كاسيا، المدير العام للمراكز الإفريقيّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إفريقيًّا. أعلنت وزارة الصحّة والحماية الإجتماعيّة عن تأجيل النّسخة الرّابعة من المؤتمر الدّولي للصحّة العامّة بإفريقيا، الذي كان من المقرّر عقده في شهر نونبر 2024 بالمملكة المغربيّة.

وخلال زيارته الرّسميّة للمملكة المغربيّة، اليوم الجمعة 13 شتنبر 2024، والتي شهدت لقاءه مع وزير الصحّة والحماية الإجتماعيّة، البروفيسور خالد آيت طالب، أكّد الدكتور جان كاسيا أنّ القارة الإفريقيّة تواجه تحدّيات صحيّة جسيمة نتيجة تفشي وباء MFOX، الذي أثّر على مختلف الدّول الإفريقيّة، بما في ذلك المغرب الذي أعلن عن أول حالة إصابة بالفيروس، والتي عثر عليها بمراكش.

وفي سياق ذلك، أضاف الدّكتور جان كاسيا أنّ السّيطرة على هذا الوباء تتطلّب جهودًا مكثّفة وتعاونًا دوليًّا، نظرًا للظّروف الصحيّة الحاليّة. وعلى ضوء ذلك، تقدّم بطلب رسمي للحكومة المغربيّة لتأجيل تنظيم النّسخة الرّابعة من المؤتمر الدّولي للصحّة العامّة بإفريقيا بالمملكة المغربيّة إلى العام المقبل، وذلك لإعطاء الأولويّة لمواجهة هذه الأزمة الصحيّة.

هذت، وإذ تعرب وزارة الصحّة والحماية الإجتماعيّة عن تفهّمها لهذا الطلب، مؤكّدةً دعمها الكامل لقرار تأجيل المؤتمر. فإنّها تجدّد التزام المملكة المغربيّة، تحت القيادة الرّشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيّده، بمواصلة تعزيز التّعاون الصحّي مع البلدان الإفريقيّة والشّركاء الدّوليّين، بهدف دعم الجهود المبذولة لمواجهة الأزمات الصحيّة، وتحقيق السّيادة الصحيّة في القارّة الإفريقيّة.

إلى ذلك، تؤكّد الوزارة أنّه سيتم الإعلان عن الموعد الجديد لتنظيم المؤتمر، بالتّنسيق مع الإتّحاد الإفريقي والمراكز الإفريقيّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في وقتٍ لاحق.